الامساك

ماهو الأمساك؟

هو قلة عدد مرات التبرز عما هو معتاد بالنسبة للطفل يعقبه إخراج مؤلم لبراز شديد الصلابة.

وبطريقة مبسطة يمكن اعتبار الطفل مصاب بالأمساك إذا حدث واحد أو أكثر من الآتي:

١- إذا كان عدد مرات التبرز أقل من 3 مرات في الأسبوع.

٢- إذا كان البراز شديد الصلابة واكبر في الحجم عن المعتاد.

٣-إذا كان هناك صعوبة شديدة في عملية إخراج البراز.

 هناك نوعان من الأمساك:

أ- الأمساك العضوي: وهو مايكون بسبب العيوب الخلقية في القناة الهضمية، وعادة يعاني الطفل من الأمساك منذ ولادته

 ب- الأمساك الوظيفي: ويحدث في الحالات التالية

١- التهابات منطقة الحفاضة أو التهابات حول فتحة الشرج مما يؤدي إلى شعور الطفل بالألم أثناء التبرز فيحاول الطفل حبس التبرز، وبتكرار حبس التبرز يتسع القولون و يفقد حساسيته للأمتلاء التي تنبه الجسم للرغبة في التبرز. وذلك بالتالي يؤدي إلى زيادة الأمساك كذلك زيادة الألم أثناء التبرز.

٢-  عدم حصول الطفل على كمية كافية من الماء والسوائل

٣-  عدم حصول الطفل على غذاء متوازن يحتوي على كمية كافية من الألياف مثل الحبوب ، الخضوات والفواكة.

٤- عند بداية الفطام أو التحول من الرضاعة الطبيعية إلى الرضاعة الصناعية.

٥- مع محاولة تدريب الطفل على التحكم في التبرز و التبول.

٦- في عمر المدرسة حيث يتجنب الطفل قضاء حاجته خارج المنزل أو في المدرسة.

٧-  يحدث أحياناً في الأطفال بعد الأصابة بنوبة مرضية شديدة بسبب فقدان الطفل للشهية.

العلاج

يعتمد علاج الأمساك على الآتي:

 ١- تعويد الطفل على التبرز بإنتظام خلال اليوم: يعتمد نجاح علاج الأمساك على المدى الطويل على اعتياد الطفل التبرز بشكل يومي روتيني لعدة مرات، لذا يجب مساعدة الطفل على التبرز من 3-4 مرات يومياً لمدة 5-10 دقائق كل مرة. ومن المفضل أن يكون ذلك بعد كل وجبة.

 ٢- تخفيف الألم أثناء التبرز: بعلاج السبب مثل دهان مسكن موضعي في حالة وجود شرخ شرجي أو علاج أي التهابات حول منطقة الحفاضة.

٣-  إفراغ القولون: بإستخدام العديد من الحقن الشرجية و الملينات.

إرشادات لتجنب الأمساك في الأطفال

١- يجب تعويد الطفل على شرب كميات كافية من الماء والسوائل.

٢-  يجب التنبيه على الطفل عدم مقاومة أو تأجيل عملية التبرز.

٣- الحرص على التغذية السليمة للطفل بحيث يحتوي طعام الطفل على كمية كافية من الخضروات و الفاكهة.

٤- الأنتظام بإعطاء الملينات لعدة شهور وعدم توقفها الا بأستشارة الطبيب لأن تحجر البراز يسبب الألم.

جملة من النصائح للأمهات حول كيفية تعاملهن مع الطفل المصاب بالامساك، وملخصها النقاط التالية

١- الحفاظ على الروح الايجابية في التعامل مع مشكلة الطفل هذه، فغضب الأم و توعدها الطفل بالعقوبة أو إشعارها الطفل بالخجل من شكواه أو صراخه أثناء التبرز أو ممانعته للذهاب إلى الحمام و على وجه الخصوص تلطخ لباسه الداخلي، هو أسوء ما يمكن للأم أن تفعله و سيزيد المشكلة تعقيداً.

٢- تذكر كيفية عمل أعضاء الجسم، فبعد تناول الطعام تعمل الأمعاء على زيادة حركتها كي تدفع الطعام نحو الأجزاء الداخلية من الجهاز الهضمي. وحركة الدفع إلى الأمام هذه قد تؤدي إلى نشوء رغبة في التبرز لدى الطفل، وهنا تستطيع الأم تحين الفرصة للطلب من الطفل أو حثه على الذهاب إلى الحمام للتبرز، هذا مع جعل جلوس الطفل على كرسي الحمام مريحاً عبر وضع حلقة مناسبة لحجم جسمه في أعلى المقعد ووضع شيء مرتفع نسبياً يستطيع الطفل وضع رجليه عليه كي يرتاح عندما يستدعي التبرز وقتاً طويلا قد يصل إلى 10 دقائق.

٣- ملاحظة الأم متى يذهب طفلها إلى الحمام وكم من الوقت يستغرق فيه، ومواصفات البراز الذي يخرجه، ومدى نظافة لباسه الداخلي.

٤- تقديم وجبات غذائية للطفل تحتوي على الألياف كالتي في الحبوب والخضار والفواكه.

٥- حث الطفل على شرب الماء والسوائل الأخرى من العصير الطازج أو الشوربة وغيرها.

٦- بعض الاطفال قد تخف لديه مشكلة الأمساك حين التقليل من شرب الحليب أو تناول مشتقات الألبان و عدم تجاوز كمية الحليب المتناولة يومياً 3 أكواب.

٧- حث الطفل على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي: قأن عملية حركة الجري هي من أفضل الطرق للتخلص من الأمساك لأن هذا النشاط يساعد الجهاز الهضمي على طرح الفضلات بسرعة أكبر.

٨-  الانتباه على عادات الطفل في الخروج، فيجب تشجيع الطفل للذهاب للتواليت عندما يشعر بحاجة لذلك كما إنه إذا كان يعاني من مشكلة إمساك منعه يجلس على التواليت بعد تناول وجبة الطعام فهذا يساعد في حل المشكلة.

 ٩- الملينات: أحياناً يصف الأطباء المسهلات أو الملينات وذلك في حالة أن تغيير عادات الطعام والنشاط لم تساعد طفلك على التخلص من الأمساك.

١٠- تحريض عملية التبرز من خلال التنظيف: أنه من الضروري المحافظة على المنطقة نظيفة أن هذا يمنع تحرش الجلد الذي قد يجعل عملية الخروج مؤلمة

١١- تحدث مع طفلك: فقد يكون الطفل خجولاً و لا يتحدث عن مشكلة الخروج لديه و تحديداً بعد عمر ٤-٥ سنوات و لكم مهما يكن عمر طفلك يمكنه التحدث معه.

ماهي الأغذية التي تساعد على علاج الأمساك؟

١- الألياف الغذائية: ماهي الألياف الغذائية : يدخل الطعام إلى جوفنا فتتم عملية هضمه أما الألياف الغذائية فهي فضلات الأغذية النباتية التي لم تهضم ونجد هذه الألياف في الخضار و الفواكه والحبوب، إن الألياف مهمة جداً لحسن أداء المرور المعوي وعند اتصالها بالماء تنتفخ هذه الألياف كالأسفنج وتساهم بتشكل براز سهل الخروج من خلال تأثيرها على حجم البراز وصلابته، زيادة على ذلك فأن الأليف تسهل في تسريع عملية الهضم كلما ارتفعت نسبة الألياف الغذائية في طعام شخص ما كلما أصبح وزن البراز لديه كبيراً وكلما تسارع عبوره المعوي، إن انخفاض النسبة يؤدي إلى نتيجة عكسية وعندئذ يصبح البراز قاسياً كما إن حجمه يتناقص.

إن مقدار الألياف التي يجتاجها الطفل يومياً تساوي ( عمر الطفل + 5) فمثلاً: الطفل الذي يبلغ عمره ست سنوات يحتاج إلى ( 6+5= 11 جم) من الألياف يومياً. وهذه الكمية تزداد مع تقدم الطفل في العمر

الأطعمة الغنية بالألياف: الحبوب الكاملة كالقمح والذرة والشعير والرز الأسمر – الشوفان – التين المجفف – الخوخ – الكمثرى مع الجلد – التفاح مع الجلد – الفاصوليا – البازلاء – الخبز النخالة – القرع أو الدبة – البطاطا مع الجلد – السبانخ – الخضروات ( الجزر،الخيار، الكرفس والطماطم) – الفواكه المجففة ( التمر، الزبيب، البرقوق والمشمش)- اللفت – الخس، الملفوف،البقدونس – المكسرات ( البندق، جوز الههند، الفول السوداني ، اللوز المحمص بالزيت) – البقوليات: الفول ، الحمص، العدس – التوت – الزيتون – الذرة الحلوة – حبوب السمسم

٢- ومن هذه الأطعمه تعتبر الفواكه وحبوب الأفطار من الأطعمه المحببة للصغار. كبف تأكل ألياف أكثر؟ لا تقشر الثمار ( مثل التفاح والأجاص) فمعظم الألياف موجودة في الجلد. يفضل أكل الفواكه بدلاً من شربها كعصائر.

٣- إستبدل الرز والخبز الأبيض بالأسمر ( الخبز المخلوط بالنخالة )

٤- حاول أن تأكل الخضروات بدون طبخ، لأنه يقلل من مقدار الألياف. أصف الفاصولياء إلى الطبخ والسلطات والشوربة.

٥- وتجدر الأشارة إلى أنه مع زيادة الألياف في الغذاء لابد من زيادة السائل كالماء والعصير والحليب وتفيد الدراسات أن الالياف تقي من أمراض القلب والسرطان ( سرطان القولون) والسكري والأمساك.

٦-  الخضروات والفواكه: الجرجير – الخس – البقدونس – الكراث – قشر العدس – مخلل الكرنب – التفاح ( تفاحة واحدة يومياً تمنع الأمساك – الشمام – الموز – المشمش – عصير الفراولة – عصير العنب – ماء الرمان + عسل النحل + ماء – التوت الناضج جداً. التين : اللوز والزنجبيا ، الحلبة ،مغلي الشعير( يغلي 30 – 5- جم في لتر ماء لمدة 30 دقيقة ثم يصفى. مغلي نخالة القمح ( الردة ):

٧-  تغلى في قبضة من النخالة في لتر من الماء ويشرب المغلى مع قليل من عسل النحل.

٨-  الماء: شجع المريض بشرب كمية كبيرة من الماء بمعدل 3-4 كاسات باليوم حتو ولو لم يكن عطشانا ولعلاج الأمساك بسرعة كاس ماء كل عشر دقائق لمدة نصف ساعة. بالأضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من الفيتامينات والاملاح المعدنية، وكميات قليل من الدهون الألياف الغذائية الألياف الغذائية هي مجموعة من النشويات المعقدة وهي ليست مصدراً للسعرات الحرارية، الألياف مواد لاتهضم ولا تمتص و تبقى في تجويف القولون و الأمعاء مكونة كتلة من الفضلات مع بقايا الغذاء وهي مفيدة جداً لأنها تنشط الجهاز الهضمي و تساعد على تحرك الطعام وتجعل عملية الاخراج تتم على الوجه الأكمل

 كيف نضمن وجود الألياف بكميات مناسبة في غذائنا؟

الطعام اليومي يجب أن يحتوي على الخبز الأسمر والشوفان والبقول. المداومة على تناول السلطة المكونة من الطماطم والخيار والخس والبقدونس والبروكلي والجرجير والجزر والبصل. الإكثار من تناول الفواكة الطازجة بدون تقشير وخصوصا التفاح والتوت والكمثرى والفراولة وعلى الأقل خمس ثمرات يومياً. لاتكثر من العصائر و استبدالها بالثمرات الطازجة كاملة وتذكر أن مع زيادة الألياف في الغذاء لا بد من زيادة السوائل كالماء والعصير والحليب. .

تجنبي الرزالابيض .. اللبن الزبادي .. العيش الابيض .. الجزر

  لا انصح بالتحاميل .. ممكن الملينات من الفم زي بيكو دوفلاك

Leave a Reply